النشأة والهدف :

- تعد مكتبة كلية الآداب من أهم وسائل الدعم التعليمي بالكلية، وتستمد المكتبة رؤيتها و أهدافها من أهداف الكلية ورسالتها التي هي جزء لا يتجزأ من رسالة الكلية التي تهتم اساسا بالتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
- تم إنشاء المكتبة عام 1980/1981.
- المكتبة مقسمة إلى أربعة مكتبات وهي ( المكتبة العربية - مكتبة اللغات الأجنبية - مكتبة الرسائل العلمية - المكتبة الرقمية) تشتمل المكتبة على عدد 8 اجهزة حاسب آلي مقسمة كالأتي ( 5 اجهزة للمكتبة العربية – 3 أجهزة للمكتبة الأجنبي ) بالإضافة الى عدد (1) ماكينة تصوير.
- تشتمل المكتبة العربية على 23.036 وعاء بينما المكتبة الأجنبية 7295 ومكتبة الرسائل 1402.
- في عام 1998/1999 كان عدد الأخصائيين (2) وقامتا بتنظيم المكتبة عن طريق عمل الفهرسة والتصنيف بالنظام اليدوي ، ثم ترفيف الكتب وكتابة قوائم ورقية وزودت المكتبة بعد ذلك بعدد من الأخصائيين عام 2011 وعام 2012 على التوالي وعددهم (7).
- ومع بداية الجودة ورقمنة المكتبات عن طريق" موقع إتحاد مكتبات الجامعات المصرية " بدأت المكتبة تسجيل الكتب والرسائل والدوريات إلكترونياً .
- بدأت المكتبة بعد ذلك بالقيام بالإستعارة والجرد الإلكتروني .
- بدأت المكتبة بترفيف الكتب الكترونيا وربطها بالنظام الإلكتروني.
- وقد تم عمل قوائم ورقية للمكتبة بالكامل بعد الانتهاء من العمل على النظام .
- مساحة المكتبة 150م ويتراوح عدد الكتب التي تحتويها حوالي (22.000كتاب عربي ، 7.000 كتاب اجنبي ، 2000 رسالة علمية ).
- تم تفعيل معمل الحاسب الالي كمكتبة رقمية وتوفير حوالي 12 جهاز للمكتبة وذلك للقيام باعمال البحث الالي والادخال الالكتروني.
- يتوافر لدى المكتبة حوالي (12) طاولة للاطلاع و(80) كرسي.
- وفرت الجودة للمكتبة عدد(1) ماكينة تصوير وذلك لمساعدة الباحثين والطلاب.
- تقوم المكتبة بعمل ورش عمل للطلاب والباحثين لكيفية استخدام النظام الالكتروني خدمات البحث على قواعد البيانات. 

 الرؤية المستقبلية :

- تطوير نظام التصوير بالمكتبة.
- إتاحة نقاط أكثر للنت.
- مكان أكبر مساحة ويكون جيد التهوية حتى يستوعب الكم الهائل من الكتب والرسائل بالاضافة الى المكتبة الرقمية وذلك كي استطيع متابعة كل هذه الأعمال في مكان واحد .
- أن يكون كل العاملين بالمكتبة أخصائيين.
- أن يكون هناك دورات تدريبية للأخصائيين على أحدث تطورات النظام الالي وأيضا في إدارة الازمات.
- توفير آثاث ملائم للحفاظ على الوعاء.
- توفير كاميرات حتى تستطيع الحد من السرقة للكتب والشنط.
- تركيب بوابة انذار.
- ربط النظام بمكتبات الجامعات الاخرى مثل الجامعة الامريكية.